Site Web Parj

المساعدة الفنية

طبقا لبنود اتفاقية التمويل التي تم توقيعها في 12 أكتوبر 2012 في تونس، شرعت المساعدة الفنية لبرنامج دعم إصلاح القضاء، التي تقودها SOFRECO، في مهامها منذ أوت 2014. وتتكون المساعدة الفنية من رئيس مهمة خبير في الاصلاح القضائي، وخبيرة في الأنظمة المعلوماتية إلى جانب خبراء على المدى القصير يتم انتدابهم حسب المشاريع.

وتقوم المساعدة الفنية بمهمة دعم وحدة التصرف لبرنامج دعم إصلاح القضاء فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة المبرمجة في إطار البرنامج، تحت إشراف السلطة المتعاقدة.

وتتوفر المساعدة الفنية على عدة وسائل عمل:

– بعثات الخبراء على المدى القصير

– الزيارات الدراسية للمسؤولين التونسيين في أوروبا أو في بلدان أخرى جنوب المتوسط

– تمويل الندوات والاجتماعات

– دعم بلورة مشاريع التعاون الفني (التوأمة، التجارب النموذجية…)

ويحتوي برنامج عمل المساعدة الفنية، كما ورد في تقرير انطلاقها، على تركيز مشاريع نموذجية تمكن من تجربة أساليب عمل جديدة بهدف تعميمها بعد المصادقة عليها من قبل السلطات التونسية. كما يحتوي برنامج العامل على تنظيم عدة بعثات قصيرة المدى لخبراء من أجل تحقيق مختلف جوانب برنامج دعم إصلاح القضاء.

وقد تم القيام بعدة أنشطة من ذلك تقديم الدعم إلى:

  • الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي، وزارة العدل، الغدارة العامة للسجون والاصلاح، الادارة العامة للإعلامية، المعهد الأعلى للقضاء، ومركز الدراسات القانونية والقضائية
  • جمعية القضاة التونسيين، نقابة القضاة التونسيين، الهيئة الوطنية للمحامين، المرصد التونسي لاستقلال القضاء، جمعية القضاة الشبان، واتحاد القضاة الاداريين
  • تنفيذ ثلاثة مشاريع توأمة
  • الشروع في تنفيذ عدد من التجارب النموذجية
  • تنظيم ثلاثة زيارات دراسية
  • تنظيم العديد من الملتقيات